الامين عضو فعال
تاريخ التسجيل : 04/11/2007 عدد الرسائل : 818 الــنـقـاط : 12458 التـقـيــم : 0 الجنس : العمر : 29 العمل/هوايتك المفضلة : طالب الجنسية : سعودي المدينة : مكة المكرمة حالتك الإجتماعية : عازب المزاج : فرحان
| موضوع: كلمات نحسبها دعاء.... وقد تكون بلاء الجمعة 15 فبراير 2008, 11:56 | |
| سلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بعض الأمثلة على هذه الكلمات ********************
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين " وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء ~~~~~~~~~~~~
" الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله ~~~~~~~~~~~~
" قول: "لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله (أو يـا حول الله)الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها ~~~~~~~~~~~~
" قول: "فلان شكله غلط
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له ~~~~~~~~~~~~
" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس ~~~~~~~~~~~~
" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير ~~~~~~~~~~~~
" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى ~~~~~~~~~~~~
" قول: "شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا ~~~~~~~~~~~~
" قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه ~~~~~~~~~~~~
" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345 ~~~~~~~~~~~~
" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله ~~~~~~~~~~~~
" قول: "مات فلان شهيداً
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً ~~~~~~~~~~~~
" القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية ~~~~~~~~~~~~
" ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك ~~~~~~~~~~~~
" قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان ." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال ~~~~~~~~~~~ اتمنى الاستفاده للجميع تحياتي .. | |
|
مشعل فهد عضو فعال
تاريخ التسجيل : 11/11/2007 رقم العضوية : 19 عدد الرسائل : 969 الــنـقـاط : 12450 التـقـيــم : 0 الجنس : العمر : 47 العمل/هوايتك المفضلة : اعمال حرة المزاج : صااافي
| موضوع: رد: كلمات نحسبها دعاء.... وقد تكون بلاء السبت 23 فبراير 2008, 23:48 | |
| بااارك الله فيك وجزااك الله خير على هذا التوضيح المفيد والراائع وماقصرت اخي الغاالي اخترت موضوعا مهم للغاايه ودمت برعااية الله وحفظه | |
|
دموع المحبين مشارك جداً
تاريخ التسجيل : 09/01/2008 رقم العضوية : 73 عدد الرسائل : 312 الــنـقـاط : 12349 التـقـيــم : 0 الجنس : العمر : 37 العمل/هوايتك المفضلة : الرسم المزاج : طيب
| موضوع: رد: كلمات نحسبها دعاء.... وقد تكون بلاء الإثنين 25 فبراير 2008, 20:49 | |
| تسلم اخوي الامين على الطرح المميز و الطيب
وجزاك الله خيرا .. وجعله في ميزان حسناتك
لقد وضحت لي بعض معاني العبارات ما كنت اعرفها
وعسى ربي ما نحرم من عطائك العطر الدائم
ولك مني كل الشكر و التقدير
تقبل مروري
دموع المحبين | |
|